مرض الكتف المتجمد



كثير من الناس يعانون من آلام فى الظهر والرقبة و الكتف ، وصلابة وحركة محدودة في الكتف وهو ما يسمى بمرض الكتف المتجمد أو التهاب المحفظة اللاصق .
ويرى أطباء العظام أن الكتف المتجمد هو آلم يؤثر على الأربطة في مفصل الكتف المغطى في كيس يعرف باسم كبسولة الكتف المفصل ، ويشكل الكرة والمقبس المشترك الذى يسمح للحركة في مجموعة من اتجاهات مختلفة، بينما تتضخم الكبسولة تشكل ندبا والكتف يصبح قاسي وهذا يؤدي إلى ألم وقيد في ذلك الكتف.
علامات وأعراض تجميد الكتف:
تصلب الكتف والم وزيادة التوتر وزيادة الالم ليلا لمدة تزيد عن 9 اشهر، صعوبة تنفيذ عددمن الأنشطة العادية، اليومية مثل الطبخ أو القيادة.

-هناك عدد من الطرق العلاجية المختلفة التي يمكن أن تساعد على علاج الكتف المتجمد ومنها:

1- تطبيق الكمادات الساخنة والباردة تساعد على الحد من بعض الألم والتورم وزيادة الدورة الدموية وللحصول على افضل تأثير ينبغى تكرار تطبيق عدة مرات يوميا.

2- يمكن للمسكنات توفير الإغاثة في وقت مبكر، ايبوبروفين واحدة من المسكنات الأكثر شعبية  ويمكن أن تساعد في تخفيف تورم و الألم.

3- تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 وغيرها من مضادات الالتهاب زيت السمك والبذور مثل بذور الكتان والشاى الاخضر.  

4- العلاج من قبل أخصائي في العلاج الطبيعي.

5- استخدام جهاز تينيس وهو عبارة عن منصات صغيرة ترسل نبضات كهربائية من خلال الجسم.

6- تمارين لتجميد الكتف في المنزل ميل قليلا على الذراع المصاب بك مع استرخاء ذراعك وتأرجح فى دوائر صغيرة اتجاه عقارب الساعة ثم عكس عقارب الساعة مرة واحدة يوميا، عقد منشفة وراء ظهرك في وضع افقى ثم سحب المنشفه مع ذراعك حتى تتمكن من سحب وتمتد الذراع.

7- إذا كنت غير قادر على حل الألم وتعبئة كتفك باستخدام التقنيات المذكورة أعلاه، قد تحتاج إلى النظر لعملية جراحية.

 



المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عسكرى اوضة النوم

اشرار الابيض والاسود

محلات مصر زمان